جراحة العظام ..وكيف يتم إصلاح كسور العظام

جراحة العظام ..وكيف يتم إصلاح كسور العظام

إصلاح كسر العظام هو عملية جراحية لإصلاح عظم مكسور باستخدام براغي معدنية أو دبابيس أو قضبان أو لوحات لتثبيت العظم في مكانه. يُعرف أيضاً باسم جراحة الاختزال المفتوح والتثبيت الداخلي للعظام .

ما هي أنواع الكسور وكيف يتم تصنيفها؟

الكسر هو كسر جزئي أو كامل في العظم. عندما يحدث كسر، يتم تصنيفه إما على أنه مفتوح أو مغلق:

أنواع كسور العظام

  • كسر مفتوح

 يسمى أيضاً الكسر المركب”، والكسر يكون قد اخترق الجلد ويُظهر العظم.

  • كسر مغلق

 يسمى أيضاً الكسر البسيط، ويكون العظم مكسور من الداخل، لكن الجلد سليم. 

قائمة بأسماء بعض كسور العظام

  • Greenstick: هذا كسر غير كامل. يتم كسر جزء من العظم، مما يتسبب في انحناء الجانب الآخر.
  • الكسور العرضية: الكسر في خط مستقيم عبر العظم.
  • دوامة: الكسر يدور حول العظم؛ شائع في الإصابات الملتوية.
  • مائل: الكسر قطري عبر العظم.
  • ضغط: حيث يتم سحق العظم، هذا يجعل العظم المكسور أوسع.
 جراحة العظام
أنواع كسور العظام

إصلاح كسور العظام

عندما تعاني من كسر في العظام، من المهم أن يشفى العظم بشكل صحيح في وضعه الأصلي.

هناك العديد من العلاجات لكسور العظام، والتي يوصي بها الطبيب تستند إلى عدة عوامل. وتشمل هذه مدى شدة الكسر وأين هو.

في حين أن بعض العظام يمكن أن تلتئم عن طريق ارتداء جبيرة، قد يتطلب البعض الآخر علاجات أكثر توغلاً، مثل إصلاح كسر العظام.

إصلاح كسور العظام هو عملية جراحية لإصلاح عظم مكسور باستخدام براغي معدنية أو دبابيس أو قضبان أو لوحات لتثبيت العظم في مكانه. يُعرف أيضاً باسم جراحة الاختزال المفتوح والتثبيت الداخلي للعظام.

 متى يتم إصلاح كسر العظام؟ 

يتم استخدام إصلاح كسر العظام عندما لا تلتئم العظام المكسورة أو لا تلتئم بشكل صحيح مع الصب أو التجبير بمفردها.

يمكن أن يحدث الشفاء غير اللائق الذي يتطلب جراحة ORIF في الحالات التي يلتصق فيها العظم بالجلد (كسور مركبة) والكسور التي تنطوي على مفاصل، مثل الرسغين والكاحلين. 

 كيفية التحضير لإصلاح كسر العظام

  • أخبر طبيبك عن تاريخك الطبي، بما في ذلك أي حالات مزمنة أو عمليات جراحية سابقة. أخبر طبيبك أيضاً عن أي أدوية تتناولها أو لديك حساسية منها، بما في ذلك الأدوية والمكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • سيطلب طبيبك أيضاً إجراء اختبارات التصوير لمعرفة مكان كسر العظام بالضبط. يمكن أن تشمل الأمثلة الأشعة السينية والأشعة المقطعية وفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • في اليوم السابق لإجراء العملية، من المحتمل أن يوصي طبيبك بعدم تناول أي شيء بعد منتصف الليل. يجب أن يكون لديك شخص يقودك إلى المستشفى أو مركز الجراحة ويأخذك إلى المنزل بعد العملية.

كيف يتم إصلاح كسور العظام

  • التخدير: يمكن أن تستغرق جراحة إصلاح كسر العظام عدة ساعات. قد يتم تخديرك بشكل عام لتجعلك تنام أثناء الجراحة أو التخدير الموضعي لتخدير الطرف المكسور فقط.
  • شق الجرح: قد يقوم الجراح بإجراء شق على موقع الكسر إذا تم استخدام لوحة ومسامير. وقد يقوم بعمل شق في نهاية عظم طويل ويضع قضيباً أسفل الجانب الداخلي من العظم لتثبيت الكسر وإصلاحه.
  • ضبط مكان العظم: ثم يتم ضبط العظم المكسور في مكانه. قد يستخدم الجراح براغي معدنية أو دبابيس أو قضبان أو لوحات لتأمين العظم في مكانه. يمكن أن تكون مؤقتة أو دائمة.
  • تطعيم العظام: قد يوصي طبيبك بتطعيم العظام إذا تحطمت عظامك إلى شظايا أثناء إصابتك الأصلية. يستخدم هذا الإجراء عظام من جزء مختلف من جسمك أو من متبرع لاستبدال أجزاء العظام المفقودة.

عندما يتم ضبط العظم المكسور بشكل صحيح، يقوم الجراح بإغلاق الجرح بغرز أو مواد أساسية ولفه. من المرجح أن يتم وضع طرفك المصاب في جبيرة بعد اكتمال الإجراء.

 جراحة العظام
جراحة العظام

النص تحت الصورة: جراحة العظام

ماذا بعد عملية إصلاح كسر العظام

سيخبرك طبيبك بالوقت المتوقع للشفاء من الكسر. تستغرق هذه العملية عادةً من ستة إلى ثمانية أسابيع. ومع ذلك، يمكن أن يختلف هذا الإطار الزمني بناءً على نوع الكسر وموقعه.

مباشرة بعد العملية، سيتم اصطحابك إلى غرفة التعافي. هنا، سيراقب طاقم المستشفى ضغط الدم والتنفس ومعدل ضربات القلب ودرجة الحرارة.

اعتماداً على مدى إصابتك والجراحة، قد تحتاج إلى البقاء في المستشفى طوال الليل أو لفترة أطول، بناءً على تقدمك بعد الجراحة.

سيكون هناك بعض الألم والتورم بعد الجراحة. يمكن أن يساعد التثليج ورفع وإراحة الطرف المكسور في تقليل الالتهاب، وسيصف طبيبك أيضاً مسكنات الألم لتخفيف عدم ارتياحك.

اقرأ أيضاً عن: جراحة العظام

وفي الختام،

إن عملية التعافي من كسر العظام تتطلب وقتاً وصبراً، ولكن مع الرعاية الطبية المناسبة، يمكنك العودة إلى حياتك اليومية بشكل أسرع وأفضل. إذا كنت تفكر في إجراء عمليتك الجراحية في تركيا، فإن عيادة توكير للسياحة العلاجية في تركيا تقدم خدمات مميزة ومرافق طبية على أعلى مستوى. تواصل معنا لتتعرف على طاقم الجراحين لدينا وتحصل على استشارة مجانية! 

متى يجب طلب الطبيب بعد عملية إصلاح كسور العظام؟

يمكنك توقع بعض الخدر في موقع الشق، لكن اتصل بطبيبك إذا ظهرت هذه الأعراض:
تورم
احمرار
تصريف كريه الرائحة
في بعض الحالات، قد تكون قادراً على الشعور بصحن أو برغي إذا كان هناك القليل جداً من العضلات أو الأنسجة الرخوة التي تغطيها – على سبيل المثال، على طول الجزء الخارجي من كاحلك أو الجزء العلوي من يدك. 
إذا كانت اللوحة والبراغي تسبب إزعاجاً أو تهيجاً للجلد، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية بإزالة اللوحة والبراغي بمجرد شفاء الكسر ونضجه. 
من المحتمل أيضاً أن يوصي طبيبك بالعلاج الطبيعي لمساعدتك على تقوية وتمديد العضلات حول العظم المصاب. سيساعد هذا في الشفاء وكذلك يساعد بشكل مثالي في منع المزيد من الإصابة.

ما هو وقت الشفاء لجراحة العظام؟

تختلف المدة التي يستغرقها جسمك للتعافي بعد جراحة العظام وفقاً للإجراء. يمكن أن يستغرق الأمر بضعة أسابيع إلى عدة أشهر. سيناقش الجراح وقت تعافيك وما يمكنك فعله لمساعدة جسمك على التعافي. في المتوسط، تشمل أوقات الشفاء لجراحات العظام الشائعة ما يلي: 
تسعة أشهر لجراحة الرباط الصليبي الأمامي.
ثلاثة أشهر لإجراء جراحة كسور العظام.
ثلاثة أشهر لعملية استبدال الركبة

ما هي فوائد جراحة كسور العظام؟

هناك العديد من المزايا لجراحة العظام، حيث يمكنها:
تقليل الألم.
تعزيز وظيفة جزء من جسمك.
تحسين نطاق الحركة.
إصلاح المفاصل أو الكسور.
إزالة الأورام الضارة.

ما هي مضاعفات جراحة كسور العظام؟

رغم ندرة حدوثها، إلا أن جميع الإجراءات الجراحية تنطوي على مخاطر. ورغم أن الجراحة آمنة وفعالة، إلا أن الجراح سوف يشرح لك مخاطر الجراحة أثناء استشارتك حتى تعرف ما الذي تتوقعه. وقد تشمل المخاطر المحتملة لجراحة العظام ما يلي:
نزيف.
عدوى.
آلام المفاصل أو تصلب المفاصل.
جلطات الدم.
ضعف العضلات.
 خدر.
إذا كانت لديك أي أسئلة حول مخاطر أو مضاعفات الجراحة، تحدث مع جراحك.